جمعة علي اسويسي دربوك
الوصف
تأسس قسم التسويق بموجب قرار صادر من الأخ مدير عام الأكاديمية رقم 1174 بتاريخ 30/1/2002 وضمت شعبة السياحة والضيافة للقسم بموجب القرار رقم ( 154) بتاريخ 2007/7/11 وبهذا أصبح القسم يشتمل على شعبة التسويق وشعبة السياحة والضيافة.
الرؤية
يسعى القسم أن يكون من المساهمين في تحقيق أهداف الأكاديمية واستراتيجياتها وسياساتها الإدارية والعلمية والتعليمية من خلال القيام بالمهام المناط بها، وأن يكون رائداً في الإتقان والابتكار والتميز في مجالات البحث العلمي والتدريس والتدريب والاستشارات في علوم وفنون التسويق والسياحة والضيافة على الصعيدين المحلي والدولي وبأعلى معايير الجودة.
الرسالة
تتمثل مهمة القسم في إعداد كفاءات علمية متخصصة في العلوم التسويقية والسياحية قادرة على العمل في مختلف المنظمات والمؤسسات، بالإضافة إلى المساهمة في عملية البحث والتطوير في هذه المجالات، وتقديم الاستشارات للإسهام في التنمية المعرفية والتسويقية وكذلك السياحية المستدامة والتي من شأنها أن تلبي احتياجات ورغبات المستفيدين من مختلف شرائح المجتمع.
الأهداف
يُعد قسم التسويق (شعبة التسويق، شعبة السياحة والضيافة) أحد الأقسام العلمية بمدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية والذي يعمل على تحقيق عدد من الأهداف التي يمكن عرضها على النحو الآتي:
- إعداد كوادر في مجالات التدريس والبحث العلمي يساهمون وبشكل فعال في دعم التنمية الاقتصادية في مجالات التسويق والسياحة والضيافة.
- المساهمة في نشر الثقافة التسويقية والسياحية في المجتمع من خلال تنظيم وسائل الاتصال المختلفة محلياً ودولياً (مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، ....الخ).
- التعريف بالمنتج السياحي والخدمات المصاحبة لقطاع السياحة في ليبيا من خلال تنظيم حملات ترويجية فعالة محلياً ودولياً.
- المساهمة في الرفع من مستوى المعيشة لإفراد المجتمع المحلي من خلال النهوض بقطاع السياحة والضيافة وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مختلف المجالات.
- إجراء الدراسات والبحوث العلمية في مجالات التسويق، والسياحة والضيافة للمساهمة في حل المشاكل التي تواجه المنظمات في القطاعين العام والخاص.
- تقديم أعمال الخبرة والاستشارات الفنية للمشاريع العامة والخاصة والهيئات المختصة في مجالات التسويق، والسياحة والضيافة.